مشكلات التطبيقات التدريسية التي تواجه طلبة قسمي الرياضيات والحاسبات في كلية التربية- الجامعة المستنصرية خلال مدة التطبيق للعام الدراسي 20072008

المؤلفون

  • Ahlam Abd Ali Nasser
  • Rahim Younis Karro

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i52.611

الملخص

يعتبر التعليم من الحاجات الاساسية للبشر, ويعتبر الاداة الفاعلة في خدمة المجتمع. وتلعب الجامعات ومؤسسات التعليم المختلفة دوراً كبيراً في اعداد الكوادر العلمية المؤهلة. ونظراً لما تقوم به من مهام واهداف وما تقدمه من برامج لتجهيز واعداد الكوادر في مختلف العلوم القادرة على النهوض في مشاريع التنمية الشاملة وتحمل المسؤولية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية وان المجتمعات النامية تعقد امالاً كبيرة على التعليم ودوره في مواجهة التحديات العالمية الجديدة. يؤكد التربويون على طرق واساليب أعداد المعلم ورفع كفاياته وتفعيل دوره كي يتمكن من القيام بدوره بمهارة لاعداد شباب المستقبل الذي يقع على عاتقهم مواجهة تحديات مختلفة ولقد تزايد الاهتمام بالمعلم واعداده واصبحت مشكلة اعداده وتأهيله من اكثر المشاكل التربوية والتعليمية بروزاً نتيجة لما يتطلب ان يقوم به من دور فاعل في تربية الشباب وتعليمهم.ونتيجة لشكاوي المشرفين على الطلبة المطبقين خلال السنوات السابقة لان أداءهم ليس بالمستوى المطلوب وكذلك الحال بالنسبة الى ادارات المدارس فضلاً عن شكاوي الطلبة المطبقين انفسهم حول سوء معاملة ادارات المدارس لهم ومدرسي المواد الأصليين ولكون الطالب المطبق لا يمكنه اداء مهمته على الوجه الاكمل ما لم يتمكن من حل المشكلات التي تصاحب عملية التطبيق والتي يكون لها تأثيرات سلبية في بناء شخصيته واداء مهمته بصورة صحيحة بصفته مدرس المستقبل ما لم تتخذ الاحتياطات الكفيلة بتقليل وازالة تأثير تلك الصعوبات اذ ان بقاء هذه المشكلات دون حل تشعر الطلبة المطبقين بقلة الاستفادة من عملية التطبيق وبالتالي تثبط هممهم ودافعيتهم واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس.

التنزيلات

منشور

2018-09-18

إصدار

القسم

مقالات