التخطيط الاستراتيجي مدخل رئيسي لإدارة الجودة الشاملة دراسة استطلاعية لأراء عينة من إدارة ورؤساء الأقسام والتدريسيين لكليَتي التربية والآداب / الجامعة المستنصرية

المؤلفون

  • Dr.Shukria Fadhil Kadhim

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i55.679

الملخص

تبنت الدول المتقدمة معايير الجودة الشاملة في التعليم وركزت على ترسيخ هذا المفهوم في مؤسساتها التعليمية.ولكي نكون قريبين من تلك الدول نرى ضرورة تبني معايير الجودة ، اعتمدنا في الدراسة اختيار التخطيط الاستراتيجي كمعيار رئيسي لإدارة الجودة الشاملة ومدى مساهمة هذا المعيار في العملية التعليمية .تم اختيار مجتمع الدراسة كليتي التربية والآداب في الجامعة المستنصرية, اما عينة الدارسة تمثلت من أدارة الكليتين ورؤساء الأقسام والتدريسيين. استخدمت الدارسة المنهج الوصفي التحليلي وقد قام الباحث باعتماد الاستبانة كأداة للبحث بالاستناد إلى مجموعة من الأطروحات الحديثة والأدبيات السابقة واعتمدت الطرق الحديثة في التحليل الإحصائي وبما يلاءم طبيعة الدراسة.خرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات أبرزها ضرورة مشاركة التدريسيين بوضع الخطط ألاستراتيجيه في مدخلات ومخرجات الكليات المبحوثة ويشجع كافة الاطراف التعليمية بتبني التخطيط الاستراتيجي الآني والمستقبلي لإنجاح العملية التعليمية.

التنزيلات

منشور

2018-08-07

إصدار

القسم

مقالات