تحليل خطأ من الكتابة العلمية لطلاب الدراسات العليا العراقيين في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة التكنولوجيا

المؤلفون

  • Dr.KADHIM M. SULTAN
  • Dr.DHUHA AL-QARAGHOOLY

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i48.729

الملخص

هذه الدراسة يهدف إلى التعرف على الصعوبات اللغوية التي تعيق طلاب الدراسات العليا في جامعة التكنولوجيا من حسن formedly كتابة النصوص العلمية، وشرح الأخطاء التي تم تحديدها في ضوء النظريات اللغوية النفسية. لتحقيق أهداف البحث الحالي، 10 ماجستير ودكتوراه وقد تم تحليل الأطروحات المكتوبة في فروع مختلفة مثل هندسة الكمبيوتر، هندسة الليزر، والهندسة الكهربائية لتحديد الصعوبات اللغوية التي تواجه الطلاب. نتائج من إجراءات التحليل خطأ تبين أن syntactico-المورفولوجية أخطاء يشكلون غالبية الأخطاء في الكتابة العلمية المقدمة من طلاب الدراسات العليا العراقيين، تليها الأخطاء الأسلوبية وlexico الدلالي. ضمن فئة syntactico-المورفولوجية أخطاء، وأخطاء في استخدام يتوتر هي أعلى منها، تليها تلك في استخدام المواد، ومجموعات الفعل وعدم الوفاق. أخطاء Intralingual يبدو أن تفوق نقل أو تدخل الأخطاء. وأخيرا، يتم استخلاص عدد من الاستنتاجات، وتقديم توصيات، واقترح إجراء المزيد من الدراسات.

 

التنزيلات

منشور

2018-08-07

إصدار

القسم

مقالات