بنى التأطير في الخطاب النقدي دراسة في نقدية علي جعفر العلاق

المؤلفون

  • Dr.fa'aez hato alshareaa

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i48.733

الملخص

يبدو أن حتمية انقسام الخطاب الى ذاتي وموضوعي (جمعي) في عبارة شارل لالو : ((إن الفن هو أنا والعلم هو نحن )) (1) ينالها قدر من التصدع حينما نعثر على نمط من المتون يمازج بين المجالين (الأنا / النحن)، ويطرح مظهره التعبيري، ووظيفته، إشكالية غير محسومة الحدود، وهو النقد، الذي تحاول بعض مدارسه الاستقرار ضمن نسق (النحن) ذي الوظيفة الموضوعية (العلمية)، بينما تؤكد مدارس أخر نصية المتن النقدي، ولا أثريته، وكونه يندرج ضمن مجال الابداع ذي الاداء الفردي (الأنا)، ولكن إذا عُدّ النقد نصاً يوازي نصاً آخر، أو هو صدى لتردداته، مع احتفاظه بطرق الاداء المناسبة لطبيعته، فكيف يصنف الخطاب الذي يحلل النص ويكشف اسراره ويفك شفراته ؟ وهل تعني نصية النقد ان ما يمارسه من تفحص ودراسة وتحليل، وما يقدمه من نتائج تقع ضمن (أدبية)، لا يمكنها مفارقة مجال الابداع في مظهره البدني / المتناص، مثلما لا تغادر مجال العلوم الإنسانية، إلى العلوم الصرف وغيرها .

التنزيلات

منشور

2018-08-07

إصدار

القسم

مقالات