جدلية الذات / الآخر في الخطاب النقدي العراقي الحديث دراسة موازنة
DOI:
https://doi.org/10.35167/muja.v0i53.766الملخص
لقد صدر كثيرُ من النقّاد والمشتغلين في حقل النقد الأدبي -ولاسيّما الكلاسيكيون منهم- حول مفهوم (الذات) , وما يقابله أي (الآخر) , عن موقف ايدلويوجي , لا يجد له مسوّغاً بسيطاً في ما يمكن قبوله من مسوّغات ومبررات في المنجز النقدي العلمي الرصين. وربمّا كان في مقدمة الأسباب التي دعت هؤلاء النقّاد الى الامتثال لهكذا موقف , هو الصراع السياسي , الذي استتبع صراعاً ايدلويوجياً بين الموقف الذاتي, والآخر (الغربي) في مفهوم أكثرهم. وبدهي القول أن مكمن هذا الصراع السياسي / الايدلويوجي , نبع من الهوّة الحضارية الكبيرة والشاسعة التي وجد العرب أنفسهم فيها, بعد أن كانوا يغطوّن في سبات عميق , امتد من سقوط بغداد سنة 656هـ / 1258 م , وصولاً الى أعتاب القرن التاسع عشر , حينما هبّوا على هدير مدافع (نابليون بونابرت) , ليجدوا أنفسهم, قد تخلفوا عن ركب الحضارة قروناً عديدة, لا يمكن ردمها بسهولة ويسر, ما لم يلمّوا شتات قواهم الفكرية والذهنية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة آداب المستنصرية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.