برنامج تدريبي مقترح لتنمية ثقافة الجودة عند تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية
DOI:
https://doi.org/10.35167/muja.v0i84.844الكلمات المفتاحية:
التدريسين، ثقافة الجودة، التدريب، برنامجالملخص
يرمي البحث الى :
- تحديد متطلبات ثقافة الجودة عند تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية.
- بناء برنامج تدريبي لتنمية ثقافة الجودة عند تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية.
ولتحقيق هدفي البحث ، أعتمد الباحث على المنهج الوصفي وعدد من الإجراءات التي شملت تحديد مجتمع البحث ، الذي أقتصر على تدريسيي قسم التاريخ كلية التربية الاساسية ، الجامعة المستنصرية, للعام الدراسي (2016-2017) ، والبالغ عددهم (42) تدريسي وتدريسية بواقع (20) تدريسي بنسبة مئوية قدرها (47,62%) ، و(22) تدريسية بنسبة مئوية قدرها (52,38 %) .
واستعمل الباحث الاستبانة اداة لجمع بيانات بحثه أعدت من طريق الدراسة الاستطلاعية والدراسات السابقة والأدبيات ذات العلاقة بموضوع البحث ، واطلاع الباحث على عدد من القوائم التي أعدها المختصون بمجال الجودة الشاملة ، وبعد التأكد من صدقها من طريق عرضها على الخبراء ، ومن ثباتها من طريق إعادة الاختبار أصبحت الأداة بصيغتها النهائية متكونة من (40) فقرة موزعة على (5 ) مجالات رئيسة هي : (مجال تطور مفهوم الجودة، مجال جودة اعداد المعلمين ، مجال جودة التدريب ، مجال جودة التطوير ، جودة التقويم) تمثل متطلبات ثقافة الجودة اللازمة لتدريب تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية في ضوئها.
استعمل الباحث عدداً من الوسائل الاحصائية المناسبة كـ(مربع كاي لاختبار صلاحية الفِقرات في استجابات المحكمين ، ومعامل الارتباط بيرسون لاستخراج ثبات الاداة ).
أسفرت الدراسة عن نتائج عدة منها :
- تحديد متطلبات ثقافة الجودة اللازمة لتدريب تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية في ضوئها .
- بناء برنامج تدريبي مقترح لتنمية ثقافة الجودة عند تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها:
- استخدام أساليب ووسائل تدريبية متنوعة ومعاصرة بحيث تتعدى أسلوب المحاضرات والمناقشات إلى أساليب أخرى مثل تمثيل الأدوار ودراسة الحالة..... إلخ فضلاً عن الوسائل والتقنيات التربوية البصرية و السمعية.
الإفادة من متطلبات ثقافة الجودة التي توصل إليها البحث الحالي في تقييم تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة آداب المستنصرية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.