مستوى ادارة الجودة الشاملة وعلاقته بالمناخ التنظيمي من وجهة نظر رؤساء الأقسام ومسؤولي شعب الجودة في كليات التربية

المؤلفون

  • Ahmed A. Fandi Ahmed A. Mohammed

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i74.85

الكلمات المفتاحية:

الجودة، كليات التربية، بالمناخ التنظيمي

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على مستوى إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالمناخ التنظيمي من وجهة نظر رؤساء الأقسام ومسؤولي الجودة في كليات التربية / جامعة الموصل للعام الدراسي (2013-2014). وكذلك تحديد مستوى إدارة الجودة الشاملة بالإضافة إلى مستوى المناخ التنظيمي في ضوء المتغيرات (الجنس وطول الخدمة والتخصص) ، واعتمد الباحثون على مقياس أعده (الفريحات ومحفظة 2011) ل تحديد مستوى إدارة الجودة الشاملة. كذلك قام الباحثون بتبني قرار من إعداد (شاوروة 0.2011) لقياس مستوى المناخ التنظيمي بين أعضاء عينة البحث ، وتم عرض أدوات على مجموعة من المحكمين لأغراض الصدق حيث قاموا بإجراء بعض التعديلات على الفقرات من كلا الصكين من حيث إعادة الصياغة لتلائم أعضاء عينة البحث ، ويكون مقياس لمستوى إدارة الجودة الشاملة (الفقرة 40). تغطي هذه الفقرات (4) محاور ، وهي (الرضا عن الخدمة المقدمة ، والمشاركة والتخطيط الاستراتيجي للجودة الشاملة ، والتدريب والتحسين المستمر ، وتطبيق مبادئ (TQM) وتتبع كل من هذه المجالات (5) بدائل أجاب وميز الاستقرار على أنه مقياس الثبات (0.94) ، بينما كان الاستبيان يتألف من المناخ التنظيمي (الفقرة 24) وتغطي هذه الفقرات (5) مجالات: (الانتماء التنظيمي ، التدريب ، أسلوب الإدارة ، تحمل المخاطر ، الحوافز). تتوافق مع كل من هذه المجالات أيضًا (5) بدائل للإجابة وعلمت استقرار النطاق كقيمة للاتساق (0.87) ، وتألفت من مجتمع البحث في الكليات الأربع (29) ، ورئيس القسم ، وأيضاً شملت مسئولي مجتمع الأبحاث ، أهل الجودة في كليات التربية حيث تم ترقيمهم (33) ، واختار الباحث بطريقة جرد شامل لجميع أعضاء مجتمع دي رؤساء الأقسام ومسؤولي أهل الجودة في كليات التربية عينة للبحث ، استخدم الباحث عدة طرق إحصائية في معالجة البيانات (اختبار t لعينة واحدة ، واختبار t لمعامل الارتباط الأخلاقي ، وارتباط بيرسون معامل في الرياضيات او درجة). أهم النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدارة الجودة الشاملة وكذلك في مستوى المناخ التنظيمي مع رؤساء الإدارات والمسؤولين من أهل الجودة في كليات التربية / جامعة الموصل لصالح أعضاء عينة البحث ، بالإضافة إلى علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة الجودة الشاملة والمناخ التنظيمي. وخلص البحث إلى عدة توصيات كانت أهم فائدة لنتائج البحث واستخدمت لقياس إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية. بالإضافة إلى ضرورة إشراك رؤساء الأقسام والمسؤولين من ذوي الكفاءة في الدورات التنموية لإثراء معرفتهم وإعطائهم خبرة في جميع جوانب إدارة الجودة الشاملة ، لكن أهم المقترحات هي إجراء دراسة لتحديد مستوى إدارة الجودة الشاملة. رؤساء الإدارات في كليات جامعة الموصل

التنزيلات

منشور

2018-07-05

إصدار

القسم

مقالات