عادات الاستماع للراديو في عصر وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الشباب الجامعي" دراسة ميدانية للمدة من 15/3/2022 لغاية 15/6/2022

المؤلفون

  • أ.م. د. يوسف محمد حسين

الكلمات المفتاحية:

الاستماع , الراديو , مواقع التواصل الاجتماعي , الشباب الجامعي , العادات

الملخص

يعد الاستماع للراديو او المحطات الاذاعية واحد من ابرز الاشكاليات الحالية تتعرض لها وسيلة مهمة من وسائل الاعلام المتمثلة بالراديو في ظل التطورات التكنولوجية في مجال الاعلام الرقمي وظهور مواقع التواصل الاجتماعي وارتباط الجمهور بهذه المواقع لا سيما لدى شريحة الشباب ما ادى الى ضعف وتراجع عادات او مهارات الاستماع للراديو من قبل جمهور المستمعين , في وقت وسنوات سابقة كان الراديو الوسيلة المهمة للجمهور الى جانب التلفزيون في الحصول على الاخبار والمعلومات والتطورات على مختلف انحاء العالم , فضلا عن وظيفة الترفيه والامتاع التي كان يحققها الراديو للمستمعين .

ومن هنا جاءت هذه الدراسة العلمية لمعرفة وقياس عادات الاستماع الجمهور ولا سيما شريحة الشباب في الاستماع للراديو في ظل ظهور مواقع التواصل الاجتماعي وهل انه الجمهور مازال يستمع للمحطات الاذاعية ام لا في الوقت التي اصبحت مواقع او وسائل التواصل الاجتماعي تشغل الكثير من الجمهور بما تقدمه من مضامين سريعة واصبح المرسل والمتلقي يتبادلان الادوار وظهور ما يعرف بمصطلح ( صحافة المواطن ) .

وجاءت هذه الدراسة بثلاث مباحث , اذ شمل المبحث الاول ( الاطار المنهجي ) مشكلة البحث واهمية البحث واهداف البحث والمنهج العلمي المستخدم في هذه الدراسة وادواته , فضلا عن تحديد مجالات البحث ومجتمع البحث وعينته وصولا الى نتائج البحث , اما المبحث الثاني ( الاطار النظري ) والذي سيكون بأربعة محاور , الاول بتحديد نشأة وتطور الاذاعة في العالم وفي العراق , والمحور الثاني عن خصائص الاذاعة , اما المحاور الثالث سيكون عن وظائف الاذاعة, والمحور الرابع سيكون عن انواع الاذاعات .

 اما المبحث الثالث من هذه الدراسة ستمثل ( الاطار العملي / الميداني ) وبمحورين , الاول عن اجراءات التحليل , والثاني تفريغ استمارة الاستبيان وشرح الجداول وتفسير الارقام , فضلا عن نتائج البحث واستنتاجاته وتوصيات البحث , وقائمة المصادر .

التنزيلات

منشور

2023-02-24

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية