التناقض الوجداني وعلاقته باضطراب التحدي المعارض لدى الطلبة المضطربين سلوكيا

المؤلفون

  • أ.م.د هبة مناضل عبد الحسين العبيدي

الكلمات المفتاحية:

تناقض , اضطراب , تحدي , مضطربين سلوكيا

الملخص

استهدف البحث الحالي :

1-     التعرف على الطلبة المضطربين سلوكيا في المرحلة الإعدادية.

2-التعرف على دلالة الفروق في الاضطرابات السلوكية على وفق متغير الجنس (ذكور -إناث) .

3-التعرف على التناقض الوجداني لدى الطلبة المضطربين سلوكيا .

4-التعرف على التناقض الوجداني لدى الطلبة المضطربين سلوكيا وفق الجنس (ذكور– إناث) .

5-التعرف على اضطراب التحدي المعارض  لدى الطلبة المضطربين سلوكيا .

6-التعرف على اضطراب التحدي المعارض لدى الطلبة المضطربين سلوكيا وفق متغير الجنس (ذكور – إناث).

7-التعرف على القيم التنبؤية للتناقض الوجداني واضطراب التحدي المعارض في الاضطرابات السلوكية .

8-التعرف على طبيعة العلاقة بين التناقض الوجداني واضطراب التحدي المعارض لدى الطلبة المضطربين سلوكيا .

       بلغت عينة البحث قبل التشخيص (400) طالب وطالبة من المرحلة الإعدادية , وبعد تطبيق مقياس الاضطرابات السلوكية تم تشخيص عينة مضطربين سلوكيا بلغت  (155) طالب وطالبة, تحدد البحث الحالي بالطلبة المضطربين سلوكيا في المدارس الثانوية التالية (عدن , الإشراق , الجندي الباسل , البيضاء) بغداد / الرصافة الأولى للعام الدراسي 2021/ 2022 , قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث الثلاث وهي (مقياس الاضطرابات السلوكية , مقياس التناقض الوجداني , مقياس اضطراب التحدي المعارض) , حيث قامت بتبني مقياس (ناصر 2022) للاضطرابات السلوكية الذي تكون من (38)فقرة , أما مقياس التناقض الوجداني قامت الباحثة ببنائه وفق نظرية رولن (Raulin1983)  وتكون من (31) فقرة , ثم قامت الباحثة ببناء مقياس اضطراب التحدي المعارض وفق تعريف الجمعية الأمريكية للطب النفسي ((A.P.A 1994  والذي تكون من (32) فقرة , واستخرجت للمقاييس عدد من الخصائص السايكومترية مثل الصدق والثبات , ثم قامت الباحثة بتطبيق المقاييس السابقة على أفراد عينة البحث وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين وتحليل الانحدار أشارت النتائج الى:

1-تشخيص (155) طالب وطالبة من (400) طالب وطالبة في المرحلة الإعدادية مضطربين سلوكيا .

2-هناك فروق في الاضطرابات السلوكية  بين الذكور والإناث ولصالح الذكور .

3-يوجد تناقض وجداني لدى الطلبة المضطربين سلوكيا  .

4-لا يوجد فروق في التناقض الوجداني  لدى الطلبة المضطربين سلوكيا وفق متغير الجنس (ذكور – إناث ) .

5-يوجد اضطراب تحدي معارض لدى الطلبة المضطربين سلوكيا .

6-هناك فروق في اضطراب التحدي المعارض لدى الطلبة  المضطربين سلوكيا وفق متغير الجنس (ذكور- إناث) ولصالح الذكور.

7-التناقض الوجداني واضطراب التحدي المعارض يتنبأن  بالاضطرابات السلوكية .

8-توجد علاقة ارتباطية دالة بين التناقض الوجداني واضطراب التحدي المعارض لدى الطلبة المضطربين سلوكيا

المراجع

المصادر العربية :

حسن , براء محمد (2017). التناقض لدى طالبات الجامعة. مجلة كلية التربية للبنات , جامعة بغداد.

خصاونة , محمد احمد (2011). التربية الخاصة بين التوجهات النظرية والتطبيقية, مركز التميز الاردني في التربية الخاصة , الاردن .

الخطيب , جمال (2011). الــدليل الموحــد لمصــطلحات الاعاقــة والتربيــة الخاصــة والتأهيل, مركز التميز الاردني في التربية الخاصة, الاردن .

الدسوقي , مجدي محمد (2015). مقياس اضطرابات العناد و التحدي, دار فرحة للنشر , مصر .

راشد , عدنان غائب (2002). الاضطرابات الانفعالية عند الاطفال , دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد .

زهران , حامد عبد السلام (1980). التوجيه والارشاد النفسي , عالم الكتب, القاهرة .

الشهري , محمد علي (2010). الذكاء الوجداني وعلاقته باتخاذ القرار لدى عينة من موظفي القطاع العام والقطاع الخاص بمحافظة الطائف. جامعة ام القرى.

القاسم واخرون . (2000). الاضطرابات السلوكية, دار صفاء للنشر والتوزيع, الاردن .

قاسم , امل سمير . (2014). العوامل الاسرية وعلاقتها بإضطراب التحدي المعارض لدى المراهقين (دراسة سيكومترية – كلينيكية) . كلية التربية / الزقازيق .

قاسم , محمد ( 2020) النزوع نحو الجنوح لدى الطلبة المضطربين سلوكيا في المرحلة المتوسطة , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية الاساسية , الجامعة المستنصرية , بغداد .

القرعان , جهاد (2017). مستوى اضطراب المعارضة والتحدي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة العاديين. مجلة العلوم التربوية.

كفافي . (1990). الصحة النفسیة. القاهرة: دار هجر للطباعة.

كوستى , بندلى . (2013). عناد الولد و سلطة الوالدين , تعاونية النور الارثوذكسية, بيروت .

محمد , رشا (2019). الاكتئاب والميول الانتحارية وعلاقتها باضطراب التحدي المعارض لدى المراهقين. المجلة المصرية للدراسات النفسية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية , القاهرة .

ناصر , اشواق صبر (2022). الاستبعاد الاجتماعي لدى الطلبة المضطربين سلوكيا , مجلة نسق , العدد 33, مجلد 3 .

حيى , خولة احمد (2000). الاضطرابات السلوكية والانفعالية, دار الفكر , عمان .

المصادر الاجنبية :

A.P.A. (1994). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders. American Psychiatric Association.: 4th ed. Washington DC:.

Barkley, R. A. (2007). defiant children ,Aclinician Manual for Assessment and parent training ,. ,New York ,2ed.: Mcgraw-Hill.

Bower, J. M. (2009). Oppositional Defiant Disorder. Journal of Child Psychology and Psychiatry, p. v50 n5.

Clark, B. (2000). Relationship beliefs. Manstead: Emotions and beliefs: How feelings influence thoughts.

Dalgleish, T. Y. (2009). Ironic effects of emotion suppression when recounting distressing memorie. Emotion.

Feldman RS., S. S. (1995). )Parent ,teacher and peer rating of physically abused and non maltreated children, behavior ,. Journal of Abnormal psychology ,n23.

Gadow, K. D., & DeVincent. (2008). Oppositional Defiant Disorder as a Clinical Phenotype in Children with Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, p. v38 n7.

Heward, W. L. (2009). Exceptional children An introduction to special education. Pearson.: Upper Saddle River, NJ:.

Kauffman, J. M. (2009). Emotional/Behavioral Disorders. Boston: : Allyn &Baco.

King. (1998). Ambivalence over emotional expression and reading emotions in situations and face. Journal of Personality and Social Psychology,, pp. 74, 753–762.

King, L. A. (1990). Conflict over emotional expression: Psychological and physical correlates. Journal of Personality and Social Psychology, pp. 864–877.

Kwapil, T. &. (2000). A Ten –Year Longitudinal study of Intense Ambivalence as a Predictor of Risk for Psychopathology. Journal of Nervous and Mental Disease, pp. Vol. 188, No. 7, , Lippincott Inc. Press.

Lewis, M. (2002). Child and Adolescent Psychiatry. Philadelphia.: A comprehensive textbook.

MacKenzie, E. (2007). Improving Treatment Outcome for Oppositional Defiant Disorder in Young Children. Journal of Early and Intensive Behavior Intervention, p. v4 n2.

Mann, M. ,. (2008). The Ambivalence Scale as a marker of Schizotypy,Williams & Wilkins Inc. Press. Journal of nervous and mental disease,, pp. Vol. 196, No. 5,.

Raulin. (1984). Development of a scale of ambivalence,. Journal of Consulting and Clinical Psychology., pp. Vol.52,.

Raulin. (1986). Schizotypic ambivalence. New York: Sunny Buffalo Inc.

Raulin, M. (1983). Measure intense Ambivalence. Journal of Abnormal Psychology, pp. Vol. 92, , EPA Inc. Press.

Reicher, H., & Matischek. (2019). Depressive Adolescents at Risk of Social Exclusion:. The Potentials of Social-Emotional Learning in Schools,: Improving Schools, v22 n1 p43-54.

Sincoff, J. B. (1990). The psychological characteristics of ambivalent people. ,. 10, 43–68.: Clinical Psychology Review.

Skoulos, V., & Tryon, G. S. (2007). Social Skills of Adolescents in Special Education Who Display Symptoms of Oppositional Defiant Disorder,. Journal of the American Secondary Education, p. v35 n2 .

van, G. S.-K. (2000). Increased adrenal androgen functioning in children with oppositional defiant disorder: a comparison with psychiatric and normalcontrols. Journal of American Ac.

التنزيلات

منشور

2023-02-24