ما الذي ينشط مستخدمي الإنترنت على التفاعل مع مصادر المعلومات والمعرفة العامة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

المؤلفون

  • م.د. رضا علي حسين

الكلمات المفتاحية:

شبكات التواصل الاجتماعي، مصادر المعلومات، مصادر المعرفة، تحليل المحتوى

الملخص

تستكشف هذه الدراسة العلاقة بين مصادر المعلومات والمعرفة العامة ومجتمعاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. تم اعتماد الفهم التقليدي للعلاقات بين مصادر المعلومات والمجتمع على مقاييس مثل تسجيل العضوية أو الاشتراك والمشاركة وإحصاءات استخدام المواقع؛ ومع ذلك، توفر تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثلا لمصادر المعلومات مكانًا جديدًا للتواصل مباشرة مع المستفيدين والمجتمعات.

      استخدمت هذه الدراسة منهج تحليل المحتوى لتصنيف الإشارات والإعجابات لمصادر المعلومات والمعرفة العامة وتحديد المحتوى الذي من المرجح أن يعاد مشاركته ، أو الذي يعجبه مستخدمي التواصل.

    وتم استخدام الترميز الاستقرائي لتطوير فئات الإعجاب. وتم جمع إحصائيات وصفية حول إعادة المشاركة أو الإعجابات.

     تم تحليل خمس فئات للمحتوى لإعجابات مصادر المعلومات. تفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع إعجابات مصادر المعلومات ومشاركتها عن طريق الإعجاب (79.4٪) وإعادة المشاركة (62.73٪). كانوا يميلون إلى الإعجاب وإعادة المشاركة حول مصادر المعلومات والمعرفة العامة، وبرامج مواقع مصادر المعلومات، والخدمات، والموارد. إن المعجبات والمشاركة تحث مباشرة على تفاعل المستفيد شكلت 24.8 ٪ من إجمالي الإعجابات. ومع ذلك، كان لديهم أقل عدد من الإعجابات (3.01 ٪) ومعاد مشاركتها (3.9 ٪).

المراجع

A. & Rathi, D. Shiri. (2013). Twitter content categorisation: a public library perspective. . Journal of Information & Knowledge Management, ، 12(4), 1350035.

A. & Rathi, Shiri. (2013). Twitter content categorisation: a public library perspective. Journal of Information & Knowledge Management, ، 12(4), 1350035.

B. & Gibradze, L. Stvilia. (2014). What do academic libraries tweet about, and what makes a library tweet useful? Library & Information Science Research,، 36(3-4), 136-141.

D., Golder, S. & Lotan, G. Boyd. (2010). Boyd, D., Golder, S. & Lotan, G. In HICSS ’10 Proceedings of the 2010 43rd Hawaii International Conference on System Sciences (الصفحات (pp. 1-10)). Hawaii : Retrieved from http://www.danah.org/papers/TweetTweetRetweet.pdf.

H., Chu, S.K. W., Liu, L.Y. & Zheng, Huang. (2017). Understanding user-librarian interaction types in academic library microblogging: a comparison study in Twitter and Weibo. The Journal of Academic Librarianship,، 43(4), 329-336.

N. (2010). Twitter use in libraries: an exploratory analysis. Journal of Web Librarianship, 4(4), 333-350. • Aharony. (2010). استخدام Twitter في المكتبات: تحليل استكشافي. مجلة أمناء مكتبات الويب ، 4 (4)، 333-350.

N., Gottron, T., Kunegis, J. & Alhadi, A.C. Naveed. (2011). Bad news travel fast: a content-based analysis of interestingness on Twitter. In Proceedings of the 3rd International Web Science Conference (صفحة paper 8). New York, NY: ACM.

P., Bernstein, M. & Luther, K. André. (2012). Who gives a tweet? Evaluating microblog content value. In Proceedings of the ACM 2012 conference on Computer Supported Cooperative Work (الصفحات (pp. 471-474).). New york: NY: ACM.

ابراهامس الديحاني ، س. (2016). A text mining analysis of academic libraries’ tweets. The Journal of Academic Librarianship, ، 42(2), 135-143.

دي,ريفوجي,باجيرك وكرانينديك وين. (2017). تقرير عن استخدام الوسائط الاجتماعية ومشاركة المستخدمين في المكتبات الأكاديمية "الأربعة الكبار" في مونتريال. مجلة المكتبة الأكاديمية ،، 43 (4) ، 297-304.

فاسيلاكاكي ، إ. آند غاروفالو. (2015). تأثير تويتر على المكتبات: مراجعة نقدية للأدب. المكتبة الإلكترونية ،، 33 (4) ، 795-809.

كافاناغ ، م. (2016). ممارسات المدونات الصغيرة في المكتبات العامة الكندية: لقطة وطنية. مجلة علم المكتبات والمعلومات ، 48 (3) ، 247-259.

كافاناغ ، م. (2016). ممارسات المدونات الصغيرة في المكتبات العامة الكندية: لقطة وطنية. . مجلة علم المكتبات والمعلومات، 48 (3) ، 247-259.

م كافاناغ. (2015). هيكلة شبكة عمل لعضوية المكتبة العامة. فصلية المكتبة:، 85 (4) ، 406-426. .14

التنزيلات

منشور

2023-02-26