التفكير الواقعي والبيئة الإبداعية المدركة وعلاقتهما بما وراء الانفعال لدى مدرسي مادة اللغة العربية
الملخص
يعمل البحث الحالي على قياس مستوى التفكير الواقعي والبيئة الإبداعية المدركة وتعرف علاقتهما بما وراء الأنفعال لدى (مدرسي مادة اللغة العربية ومدرساتها) ، ولتحقيق ذلك إتبع الباحث المنهج الوصفي ( دراسة العلاقات الإرتباطية ) في تحقيق الأهداف البحثية .
وبنى الباحث الأدوات البحثية بنفسهِ ، وكانت عبارة عن مقياس لقياس التفكير الواقعي تكون من 28 فقرة وتم التحقق من الصدق والثبات من طريق الإستعانة بعينة إستطلاعية بلغت 200 فرداً ضمن المجتمع الأصلي ، ومقياساً لتعرف البيئة الإبداعية المدركة تكون من 32 فقرة وتم التحقق من الصدق والثبات من طريق الإستعانة بعينة إستطلاعية بلغت 200 فرداً ضمن المجتمع الأصلي ، ومقياس لقياس ماوراء المعرفة تكون من 40 فقرة وتم التحقق من الصدق والثبات من طريق الإستعانة بعينة إستطلاعية بلغت 200 فرداً ضمن المجتمع الأصلي.
وطبقت الدراسة في العام الدراسي (2023_2024) ، وأستعمل الباحث ( الأختبار التائي المستقل لعينة واحدة) في التوصل إلى نتائج البحث التي أشارت إلى وجود العلاق الإيجابية بين المتغيرات البحثية .
ويتضح للباحث من ذلك تمتع العينة البحثية بقوة التفكير الواقعي وإدراكهم للبيئة الإبداعية وتوافر ماوراء المعرفة بنسبة مقبولة ولكنها غير دالة إحصائياً ، ويقترح الباحث تنمية ماوراء الإنفال لدى مدرسي (مادة اللغة العربية) ، ويوصي ببناء البرامج التدريبية للتفكير الواقعي والبيئة المدركة وماوراء الانفعال .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.