التفكير الواقعي والبيئة الإبداعية المدركة وعلاقتهما بما وراء الانفعال لدى مدرسي مادة اللغة العربية

المؤلفون

  • علي ثابت حسان جبر

الملخص

يعمل البحث الحالي على قياس مستوى التفكير الواقعي والبيئة الإبداعية المدركة وتعرف علاقتهما بما وراء الأنفعال لدى (مدرسي مادة اللغة العربية ومدرساتها) ، ولتحقيق ذلك إتبع الباحث المنهج الوصفي ( دراسة العلاقات الإرتباطية ) في تحقيق الأهداف البحثية .

وبنى الباحث الأدوات البحثية بنفسهِ ، وكانت عبارة عن مقياس لقياس التفكير الواقعي تكون من 28 فقرة وتم التحقق من الصدق والثبات من طريق الإستعانة بعينة إستطلاعية بلغت 200 فرداً ضمن المجتمع الأصلي ، ومقياساً لتعرف البيئة الإبداعية المدركة تكون من 32 فقرة وتم التحقق من الصدق والثبات من طريق الإستعانة بعينة إستطلاعية بلغت 200 فرداً ضمن المجتمع الأصلي ، ومقياس لقياس ماوراء المعرفة تكون من 40 فقرة وتم التحقق من الصدق والثبات من طريق الإستعانة بعينة إستطلاعية بلغت 200 فرداً ضمن المجتمع الأصلي.

وطبقت الدراسة في العام الدراسي (2023_2024) ، وأستعمل الباحث ( الأختبار التائي المستقل لعينة واحدة) في التوصل إلى نتائج البحث التي أشارت إلى وجود العلاق الإيجابية بين المتغيرات البحثية .

ويتضح للباحث من ذلك تمتع العينة البحثية بقوة التفكير الواقعي وإدراكهم للبيئة الإبداعية وتوافر ماوراء المعرفة بنسبة مقبولة ولكنها غير دالة إحصائياً ، ويقترح الباحث تنمية ماوراء الإنفال لدى مدرسي (مادة اللغة العربية) ، ويوصي ببناء البرامج التدريبية للتفكير الواقعي والبيئة المدركة وماوراء الانفعال .

التنزيلات

منشور

2024-12-13