دور علم الصرف في اكتساب اللغة : الرؤى والأثار

المؤلفون

  • علي حسن جاسم

الملخص

نتناول في هذه الورقة البحثية الدور الناقد الذي يلعبه علم الصرف في تعلم اللغة الأولى وأكتساب اللغة الثانية, ومعالجة التحديات التي تواجه المتعلمين في اكتساب القواعد الصرفية واستيعابها. تكمن المشكلة في كيفية فهم الوعي الصرفي - يعرف بانه القدرة على التفكير في التلاعب الصرفي – والاسهام في تطور المفردات, ومعرفة القراءة والكتابة, والكفاءة النحوية, وبخاصة في اللغات ذات الانظمة التصريفية المعقدة . والاستعانة ببيانات من دراسات القائمة الحالية حول علم الصرف الطبيعي والنماذج التصريفية , يستكشف هذا الاستعراض الاختلافات بين التركيبات الصرفية وتأثيرهم على أكتساب اللغة. الهدف الرئيسي هو التحقق في كيفية معالجة المتعلمين للأشكال الصرفية في سياقات لغوية متنوعة وتحديد الاثار المترتبة لتعليم اللغة. من الناحية المنهجية, يقوم هذا البحث بتلخيص نتائج الابحاث حول المساهمة الصرفية من خلال نماذج, واستراجيات التدريس الصريح, وانشطة تفاعلية مصممة الى تعزيز الوعي الصرفي للمتعلمين . وتستنتج الدراسة الى ان التعليم الصريح في علم الصرف, يتضمن الانشطة والنماذج المصممة خصيصاً- المعتمدة على التعليم, وهو امر ضروري لتحسين نتائج اكتساب اللغة. ويوصي بدمج تقنيات التدريس الصرفي الى علم اصول تدريس اللغة لدعم نمو الفردات, وفهم القراءة, والدقة النحوية لمجموعة واسعة من متعلمي اللغتين الاولى والثانية .

التنزيلات

منشور

2025-03-01