هند الحسيني ودورها في دار الطفل العربي (1916-1994) (دراسة تاريخية)

محتوى المقالة الرئيسي

وفاء خالد خلف حمودي

الملخص

تعد هند الحسيني نموذج مميز للمربية والمعلمة والأم للوطن والامة ، كرست حياتها لخدمة أبناء شعبها ، ورعاية الايتام والفقراء . أسست اول دار رعاية ايتام في فلسطين ، كانت حادثة التقاءها بالأطفال المذعورين من جراء هجوم العصابات الصهيونية على دير ياسين غرب مدينة القدس نقطة تغير في حياتها وحياة الأطفال ، واصرت على انشاء مؤسسة للأطفال المشردين واليتامى ، وبمرور الوقت قررت أن تنشئ  مؤسسة دار الطفل العربي في عام 1948، لقد بذلت السيدة هند الحسيني جهوداً حثيثة لإظهار حياة الأطفال بأحسن مستوى ، وكان مجهودها في محله ، اذ حصلت على العديد من المتبرعات من الدول والمؤسسات العربية والأجنبية وفاعلي الخير . حملت عللا عاتقها مسؤولية عظيمة منذ صغرها خاصة وانها يتيمة الاب ، فكان هذا الأمر نقطة مؤثرة في حياتها نحو الأفضل ، واهتمت بالأيتام بعد ان أكملت دراستها ، واهتمت ايضاَ بالجمعيات الخيرية .


ولدت في القدس في 25/نيسان/1916 ، توفي والدها وهي بعمر السنتان ، فعملت والدتها على تربيتها مع اخوانها ، وكان هذا له الأثر الكبير في حياتها العملية ، عملت على انهاء الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية ، وتخرجت وعملت كمدرسة للبنات ، الا انها لم تستمر بهذه المهنة وجدت نفسها قريبة من العمل التطوعي لخدمة النساء والأطفال فعملت في منظمة لجمعية التضامن الاجتماعي النسائي في القدس وذلك عام 1945 ، كانت شعلة في النشاط ، وبعد رحلة من العطاء وافتها المنية عام 1994 اثر مرض عضال ، رحلت الا انها تركت اثراً جميلاً للتعليم ودروساً  مؤثرة في الإنسانية

تفاصيل المقالة

القسم
مقالات