استخدام مناهج البحث العلمي في الرسائل الجامعية
DOI:
https://doi.org/10.35167/muja.v0i73.220الكلمات المفتاحية:
المنهج، البحث العلمي، الجامعيةالرسائلالملخص
يهدف البحث في التعرف على مدى استخدام مناهج البحث العلمي في الرسائل الجامعية ( الماجستير والدكتوراه) المنجزة في قسم الارشاد النفسي والتوجية التربوي في كلية التربية الجامعة المستنصرية ، وتحديد المناهج الاكثر استخداما من قبل الباحثين في بحوثهم العلمية ،استخدم الباحث المنهج المسحي الوثائقي في جمع المعلومات ، وتم استخدام الاسلوب الاحصائي (النسبة المئوية) في تحليل البيانات واستخراج النتائج وخرج البحث بالنتائج الاتية 1-يستخدم معظم الباحثين في مجال الارشاد النفسي والتوجيه التربوي (الصحة النفسية ) المنهج الوصفي في تحليل البيانات سواء كان على مستوى الماجستير او الدكتوراه2-رسائل ماجستير التي استخدمت المنهج الوصفي جاءت بالمرتبة الاولى و بلغت (36) رسالة ماجستير وبنسبة ,545% ، اما اطاريح الدكتوراه استخدمت المنهج الوصفي بواقع (12) اطروحة دكتوراه وبنسبة 2،27اما من اهم المقترحات التي توصلت اليها :(التركيز يكون على نوع واحد او اثنين من التصاميم التجريبية في مرحلة الدكتوراه ) لذلك على طلبة الدراسات العليا سواء الماجستير او الدكتوراه استخدام التصاميم التجريبية التي لم يتم استخدامها من قبل الطلبة ، والعمل على تطبيقها واستخدامها للوصول الى نتائج تدعم بحثهم العلمي وترتقي بمستوى الرسائل والاطاريح المقدمة في القسم ، والتغيير والتنوع في الرسائل والاطاريح وليس مجرد تقليد للرسائل السابقة
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة آداب المستنصرية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.