دراسة مقارنة في الشعور بالذنب بين طلبة الصف الثالث المتوسط الفاقدين للأب واقرانهم غير الفاقدين

المؤلفون

  • Saad Abdul Zahra Alhsnawi

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i46.292

الملخص

البحث الحالي المستهدف لتحديد الفرق في مشاعر الذنب بين الطلاب الذين يفتقرون إلى الأب وأقرانهم هو من هو لكلا الجنسين ، ولتحقيق أهداف البحث الذي استغرقه بناء مقياس الذنب ليكون الشكل النهائي (24). ) فقرة ، بعد أن كانت فقرته صورتها الأساسية المكونة من (29) ، فقرة عن مجموعة من المحكمين ، حيث استبعد المحكمون أربع فقرات وأصبح عدد البنود (25) ، فقرة ، ثم عقدت باحثًا إحصائيًا تحليل الفقرات باستخدام عينة مكونة من (300) طالب ، منهم (178) طالب و (122) طالب تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية العشوائية بالتوزيع النسبي بين طلاب الصف الثالث المتوسط في المدرسة صباح المدينة. بغداد / الرصافة الثالثة نتيجة للتحليل الإحصائي استبعد فقرة واحدة لعدم قدرته على التمييز ، واعتمد لحساب المقياس الحقيقي لأسلوب الصدق الظاهري وسير بناء مقيَّد ، وثبات في منتصف التجزئة وقيمته (83.0). نتائج البحث أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مشاعر الذنب بين الطلاب الذكور الذين يفتقرون إلى الأب وأقرانهم هو من هو في صالح غير المتواجدون ، وتشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مشاعر الذنب بين الطلاب الفاقدات اللعاب والأقران هو الفخدات ولصالح غير الفكاد يفسر نتائج الأدارالنظيرة وفي ضوء الدراسات السابقة ، استنادا إلى ما توصل إليه من نتائج البحث قدم مجموعة من التوصيات والمقترحات للبحوث اللاحقة

التنزيلات

منشور

2018-08-17

إصدار

القسم

مقالات