Libraries of the university city colleges for female students at King Saud University: a comparative descriptive study

Authors

  • Assistant Prof. Dr. Hyfaa bent Ali Alomer

Keywords:

Academic libraries, college libraries, university libraries, evaluation of libraries, King Saud University

Abstract

This study aimed to identify the status of the libraries of colleges of King Saud University at Female Students Campus in terms of staff, materials and technical capabilities. In addition to covering the most important services provided to users, as well as the extent of coordination between them and the central library. The study included all 12 libraries in the Female Students Campus. The study used the descriptive approach using two tools, direct observation and personal interview. One of the most important findings of the study is the lack of cooperation, coordination and connection between college libraries and the central library, except for what was under the supervision of the central library, which are 5 out of 12 libraries, most of which are health college libraries. The study also found an inequality in materials and technical capabilities between the academic libraries supervised by the colleges and the academic libraries supervised by the central library. In addition to the poorness of services provided to users. The study presented some recommendations, including the need to find ways of cooperation and coordination between the college libraries and the central library so that they can achieve their basic objectives

References

أبو الخير، تامر محمد. (2016). الجودة الشاملة وتقييم الأداء في المكتبات الأكاديمية: تجربةكلية الأمير سلطان لسياحة والإدارة بجدة. مجلة المكتبات والمعلومات(15)، الصفحات 195-171. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/781133

الحارثي، نورة و الزهري. (2019م). خدمات المعلومات في المكتبات الأكاديمية السعودية: دراسة تقويمية. مجلة ببليوفيا لدراسات المكتبات والمعلومات، الصفحات 190-161.

حسن، حسن النور. (2011م). مكتبات كليات جامعة أم درمان الإسلامية: الخدمات المقدمة لطلاب المرحلة الجامعية(دراسة تقويمية). مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية(مج17،ع1)، الصفحات 296-281. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/102786

الحمود، نهلاء داود. (2009). المكتبات الأكاديمية في دولة الكويت. مجلة أعلم(4)، الصفحات 197-157. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/443837

الخطيب، أميمة محمد. (2021م). معايير الجودة في مكتبات جامعة الأزهر بالقاهرة: دراسة تطبيقية ومقارنة. مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات(27)، الصفحات 516-493. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/1182838

الزهيري ، طلال ناظم. (2016م). المكتبات الأكاديمية العراقية: الواقع وتحديات البيئة الرقمية. مجلة المكتبات والمعلومات والتوثيق في العالم العربي(ع4)، الصفحات 37-12. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/778007

زيات، ليليا. (2014م). قراءة تحليلية لمعايير (ISO 11620) المتضمن مؤشرات جودة الأداء في المكتبات. المؤتمر الخامس والعشرون: جودة الأداء في المكتبات ومراكز المعلومات والأرشيف (الصفحات 2288-2269). تونس: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (أعلم). تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/652170

شاهين ،كامل و اخرون. (2013م). المعيار العربي الموحد للمكتبات الجامعية. جدة: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات أعلم. تم الاسترداد من https://arab-afli.org/media-library/pdf/Academic_Libraries_Standard_I3lem.pdf

طالب،سميرة زوقار. (2018م). تطبيقات التقييم في المكتبات الجامعية الجزائرية: معايير دولية وممارسات مهنية. الجزائر: جامعة وهران1- أحمد بن بلة.

العاصمي، أحمد واخرون (2017م) دوافع التغيير والتطوير بالمكتبات الأكاديمية: المكتبات الأكاديمية العمانية نموذجًا. المؤتمر الثامن: مؤسسات المعلومات في المملكة العربية السعودية ودورها في دعم اقتصاد ومجتمع المعرفة. المسؤوليات. التحديات. الآليات. التطلعات (الصفحات 174-161). الرياض: جمعية المكتبات والمعلومات السعودية. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/839159

عبدالرحيم ،عبد صبار. (2020م). واقع مكتبات كليات جامعة الأنبار وسبل تطويرها. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية(ع1)، الصفحات 485-467. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/1068427

عبدو، أحمد ابراهيم. (2016م). معايير جودة الأداء في المكتبات الجامعية العربية: دراسة مقارنة مع التطبيق على منظومة مكتبات جامعة الفرات. مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات، الصفحات 235-204. تم الاسترداد من https://search.mandumah.com/Record/759967

العمار، محمد عبدالله ، و العبدالمحسن، عبدالله محمد. (2006م). مكتبات الكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية: دراسة للواقع والمستقبل. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية(مج11،ع2)، الصفحات 373-375. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/34203

عوض، محمد محجوب. (2021م). تنظيم المساحة الداخلية للمكتبات الأكاديمية في ضوء الإفادة من مصادر معلوماتها الورقية والرقمية دراسة حالة لمكتبة جامعة أم القرى. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، الصفحات 178-136. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/1126487

قاسم، فتحية و قاسم ،ربيحة. (2015م). معايير بناء وتجهيز المكتبات الجامعية. مجلة التراث(ع19)، الصفحات 185-171. تم الاسترداد من https://search.mandumah.com/Record/689421

قموح، ناجية. (2013م). المعيار العربي الموحد للمكتبات العامة. جدة: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات أعلم. تم الاسترداد من . https://arab-afli.org/media-library/pdf/Public_Libraries_Standard_I3lem.pdf

كوار ،فوزية. (2022). المكتبة الجامعية ودورها في البحث العلمي- المكتبة المركزية الجامعية بجامعة أدرار. مجلة الحقيقة للعلوم الاجتماعية والإنسانية(1)، الصفحات 233-215. تم الاسترداد من https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/49/21/1/184384

لعمروس. آمال (2020). تقييم الخدمات المكتبية وفق المعايير الدولية: فضاءات المطالعة العمومية بالمكتبة الوطنية الجزائرية أنموذجًا. المجلة العربية للأرشيف والتوثيق والمعلومات(س24،ع47)، الصفحات 61-32. تم الاسترداد من https://ajadi.weebly.com/ajadi-47-2020.html

الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (2008م). الدليل الارشادي لتوفير المتطلبات اللازمة لضمان جودة التعليم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي. مصر، مصر.

وزارة التعليم العالي. (2008م). قواعد الاعتماد العلمي وشروط منحة وإلغائة للجامعات. سوريا، سوريا. تم الاسترداد من http://www.mohe.gov.sy/SD08/msf/1372520549_qarar%2031-2007.pdf

References

Mangrum, S., & Foster, H. (2020). Student and staff perceptions of university library usage: Comparing reality to interpretation of space usage. Journal of Access Services(17(3)), pp. 143-130. doi:. 10.1080/15367967.2020.1747025

Mercedes, C. S. (2018). Academic libraries in Ecuador: The reality and situa¬tion of digital content services. . BIBLIOTECOLÓGICA, pp. 129-111.

Michael, L.-C. (2019). Imagining the Future Academic Library Collection. Collection Management(44:2-4), pp. 94-87. doi:DOI: 10.1080/01462679.2019.1610680 https://doi.org/10.1080/01462679.2019.1610680

Moslavac, A. (2017). IN SEARCH OF QUALITY OF AN ACADEMIC LIBRARY – A CASE STUDY OF THE LIBRARY OF THE FACULTY OF HUMANITIES AND SOCIAL SCIENCES, UNIVERSITY OF RIJEKA. Vjesnik bibliotekara Hrvatske, pp. 124-95. Retrieved from https://eds-p-ebscohost-com.sdl.idm.oclc.org/eds/pdfviewer/pdfviewer?vid=1&sid=220dd61d-9e41-46cf-92ef-28437bfff7bc%40redis

Sare, L., Bales, S., & Budzise-Weaver, T. (2021). The quiet agora: Undergraduate perceptions of the academic library. The quiet agora: Undergraduate percept College & Undergraduate Libraries(28(1)), pp. 36-18. doi:10.1080/10691316.2020.185038

Published

2023-05-27

Issue

Section

Articles for the Humanities