The Political Relations Between Arab Muslims and Christian Kingdoms in the North Andulus during the Era of Emirate

Authors

  • Asst. Prof. Dr. Ammar AbdulRahman Hussein

Keywords:

(political relations,the Arab, Kingdoms ,AL- Andulus, Era of Emara

Abstract

This research deals with the political relations between the Arab Muslims in Era of Emara in Andulus and Christian kingdoms in the north during the period ranging from 138 – 30 AH / 755 – 912 AD. The research deals with political and military relations of most important three kingdoms in the north in that period: 1. Lyon kingdom, 2. Universal Catalonia (Barcelona), 3. Nabra kingdom. These relations underwent wars and fighting between the two sides and other periods of diplomatic relations and embassies that could be sent and exchanged, especially of the Christians northern, of the two sides Arab Muslims and Christian Europe. This research has revealed most important stages of military and political periods and of what the Muslim princes did of military campaigns and of attempts to get the areas under their control, and how was Cordoba in that period. It is worthy to be mentioning that The Arab Muslims were always attempting to build prominent political relations, but the northern conspiracy prevented that and get control on some Muslim areas. The; political and military sides were always tending toward the benefit of Arab Muslims. The nature of this relationship. along with its reflection on the coming stages, brings benefits to both sides.

References

ابراهيم الدوري. (1982). عبد الرحمن الداخل في الأندلس وسياسته الخارجية والداخلية. بغداد: دار الحرية.

إبراهيم بيضون. (1986م). الدولة العربية في اسبأنيا من الفتح حسن سقوط الخلافة. بيروت: طبعة النهضة العربية.

أبو الحسن علي بن ابي الكرم (ت630هـ/1233م) ابن الاثير. (1980). الكامل في التاريخ. (تحقيق نخبة من العلماء، المحرر) بيروت: دار الكتاب العربي.

أبو الحسن علي بن موسى ابن سعيد المغربي. (1955). المغرب في حلي المغرب. (تحقيق، شوقي ضيف، المحرر) القاهرة: دار المعارف.

ابو العباس احمد بن علي (ت821هـ/1418م) القلقشندي. (1987م). صبح الاعشى في صناعة الانشا، محي حسين شمس الدين. بيروت: دار الكتب العلمية.

ابو العباس احمد بن محمد ت: بعد(713هـ/1313م) ابن عذاري. (1883م). البيان المغرب. في اخبار الأندلس والجنوب. (تحقيق: ج.س. كولان. أ. ليفي بروفسنال، المحرر) بيروت: دار الثقافة.

ابو عبدالله بن محي (ت:403هـ) ابن الفرضي. (1966). تاريخ علماء الأندلس. القاهرة: مطابع سجل العرب.

ابو عبيد الله بن عبد العزيز (ت:487هـ) البكري. (1968م). جغرافية الأندلس واروبا،(من كتاب المسالك والممالك). (تحقيق: عبد الرحمن الحجي، المحرر) طبعة بيروت.

ابو محي علي بن احمد (ت456هـ) ابن حزم الأندلسي. (1983م). جمهرة انساب لعرب. (تحقيق: عبد السلام محي هارون، المحرر) طبعة بيروت.

ابو مروان حيان بن خلف بن حسين(ت:469هـ/ 1076م) ابن حيان. (1968). المقتبس من ابناء اهل الأندلس. (تحقيق: محمود علي مكي، المحرر) بيروت: دار الكتاب.

احمد بن عمر (ت:478هـ/ 1085م) العذري. (1965). توضيح الاخبار وتنوع الاثار والبنيان في غرائب البلدان، المعروف بنصوص عن الأندلس (المجلد الخامسة). (تحقيق: عبد العزيز الاهواني، المحرر)

احمد بن محمد التلمساني،ت1041هـ/1631م المقري. (1388هـ/1968م). نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطب. (تحقيق: احسان عباس، المحرر) بيروت: دار صادرة.

الحافظ ابو عبدالله شمس الدين الذهبي. (1982). سير اعلام النبلاء. بيروت: طبعة دار الفكر.

السيد عبد العزيز سالم. (1962). تاريخ المسلمين، واثارهم في الأندلس. طبعة بيروت.

بول لين. (1947). قصة في الأندلس، تعريب علي الجارم (المجلد (د.ط)). القاهرة: دار المعارف.

حسن حلاق. (1986). العلاقات الحضارية بين الشرق والغرب في العصور الوسطى(الأندلس، صقلية الشام). بيروت: الدار الجامعية.

خالد الصوفي. (1980م). تاريخ العرب في الأندلس(عصر الإمارة) من عبد الرحمن الداخل إلى عبد الرحمن الناصر (138-50هـ/755-960م) (المجلد الثانية). بغادي: منشورات،جامعة قار يونس.

رجب محمد عبد الحليم. ((د.ت)). العلاقات بين الأندلس الاسلامية واسبأنيا النصرانية في عصرني وملوك الطوائف. القاهرة، بيروت: دار الكتاب المصري - دار الكتاب اللبناني - دار الكتب الاسلامية.

رينهرت دوزي. (1994م). المسلمون في الأندلس، (اسبأنيا الاسلامية). (تعريب: حسن حسيني، المحرر) القاهرة: السيرة المعربة للكتاب.

سورة الانفال. (بلا تاريخ).

شكيب ارسلان. (1983). تاريخ غزوات العرب. بيروت: دار مكتبة الحياة.

شهاب الدين ابي عبدالله (ت626هـ) ياقوت. (بلا.ت). معجم البلدان. دار صادر بيروت.

شهاب الدين احمد بن عبد الوهاب (ت:733هـ/1333م) النويري. (1917م). نهاية الارب في فون الادب. (تحقيق: جاسبار راميدون، المحرر) غرناطة.

عبادة كحيلة. (1993). تاريخ النصارى في الأندلس. القاهرة: المطبعة الاسلامية الحديثة.

عبد الرحمن بن محي (ت808 /1406م) ابن خلدون. (1971). العبر وديوان المبتدأ والخبر في ايام العرب والعجم ن عامرهم من ذوي السلطان الاكبر. بيروت: مؤسسة الاعلمي.

عبد الملك بن حسيب السلمي الأندلسي ابن حبيب. (بلا). كتاب التاريخ. بيروت: منشورات محي علي بيضون، دار الكتب العلمية.

غوستاف لوبون. (د.ت). حضارة العرب. (تعريب عادل زعيتر، المحرر)

كارل بروكلمان. (1948). تاريخ الشعوب الاسلامية. (تعريب، امين فارس منير البعلبكي، المحرر) بغداد: دار الكتب والوثائق الوطنية.

لسان الدين ابو عبدالله محمد بن عبدالله(ت:776هـ) ابن الخطيب. (1956). أعمال الاعلام في من بويع قبل الاحتلام من ملوث الاسلام. (تحقيق: ليضف بروفنسال، المحرر) طبعة بيروت.

محمد بن عمرو بن عبد العزيز ابن القوطية. (1975). تاريخ افتتاح الأندلس. (تحقيق: عبدالله انيس الطباع، المحرر) مطبعة بيروت.

محمد عبدالله عنان. (1952م). دولة الاسلام، في الأندلس (عهد السنة الكبرى حتى نهاية عهد عبد الرحمن الناصر)، العصر الاول. القاهرة: القسم الثاني مطبعة مصر.

مؤلف مجهول. (1867م). اخبار مجموعة في فتح الأندلس وامرائها رحمهم الله والحروب الواقعة بدينهم. (تحقيق: دون لافونتي، المحرر) القنطرة، مدريا.

Published

2023-09-08