تقويم طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية في الموضوعات الصرفية المقررة على طلبة المرحلة الثانوية في العراق

المؤلفون

  • Prof. Dr. Rukayia Abd-Alaema’a Al-Ubaidi Dr. Azhar Hussain Abrahim Al-Amiree

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i74.70

الكلمات المفتاحية:

تقويم، الصرفية، اللغة العربية

الملخص

الهدف من هذا البحث هو معرفة مستوى الطالب في قسم اللغة العربية في كلية التربية بالمواضيع المورفولوجية لطلاب المرحلة الثانوية لمعرفة ما هو مقبول من الناحية التعليمية. استخدم الباحثون اختبارًا نهائيًا كأداة تقييم. اختبار (85) مادة لاختبار متعدد الخيارات. اقتصرت عينة البحث على طلاب المرحلة الرابعة (20 وحدة) من كلية التربية ابن رشد ، و (23) طالباً من كلية التربية للبنات و (34) طالباً من كلية التربية في جامعة المستنصرية. قام البحثان بتأكيد حقيقة الأداة من خلال عرضها على أعضاء لجنة التحكيم واستبعاد الاستقرار من خلال استخدام نصف الفصل. ثم يتم تطبيقه على العينة الأساسية ، بعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام (T-test) لعينة واحدة. وأظهرت النتيجة أن الطلاب لا يملكون السيطرة الكاملة على هذا الموضوع وهذه الكليات لا اكتسبوا لهم مستوى تعليمي مقبول. الباحثان يقومان بدراسة مماثلة للبناء الخاضع لطلاب المدارس الثانوية في العراق

 

 

التنزيلات

منشور

2018-07-05

إصدار

القسم

مقالات