دراسة اللغوية النفسية من الطلبة المستجدين '

المؤلفون

  • Fawzia Abid Mahdi

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i49.540

الملخص

تتناول هذه الدراسة تحليل مجموعة اللغات المتشابهة (inter-going IL) لمجموعة متجانسة تتكون من (140) طالباً وطالبة تم قبولهم في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة المستنصرية في بداية العام الدراسي 2001 - 2002. يتم إجراء التحليل بالاشتراك مع استراتيجيات التعلم (ومن هنا LS) التي تم افتراضها لحساب 12 منتجًا لمتعلمين IL في إطار النفي اللفظي في الجمل التقريرية. لاستنباط البيانات من الموضوعات ، تم تصميم عدد من أجهزة الاختبار. تتكون الدراسة من ثلاثة أقسام: القسم الأول يقدم الخلفية النظرية للدراسة. يقدم وصفا لغويا موجزا للنفي باللغتين الإنجليزية والعربية. يشرح القسم الثاني الطريقة المستخدمة لاستنباط البيانات وتحليلها. كما يقدم تحليلا للبيانات من حيث LS يفترض لحساب منتجات ايل. هذه الاستراتيجيات هي: 1- التدخل ، 2- التعميم المفرط ، 3- الجهل بقيود القاعدة ، 4- التطبيق غير المكتمل للقواعد ، 5- المفاهيم الزائفة المفترضة و 6 التبسيط. أخيراً ، يناقش القسم الثالث نقاط الضعف في إطار التحليل والأهمية ذات الصلة لاكتساب L2 = L1 وفرضيات التحليل التبادلي فيما يتعلق بالبيانات الحالية. بعد ذلك ، تحاول تقديم المعلومات اللغوية لفترة وجيزة حول الموضوعات "IL" التي يمكن استنتاجها من الأخطاء التي ارتكبتها في البيانات. وأخيرا ، سيكون هناك عرض للنتائج الرئيسية للدراسة ثم الاستنتاجات تلخص النتائج الرئيسية التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة وتشير إلى أهميتها.

التنزيلات

منشور

2018-09-10

إصدار

القسم

مقالات