أثرُ السِّياق في تعدّد المعنى الوظيفي لصيغ الأفعال الٍثلاثية المزيدة بحرفٍ واحد في القرآن الكريم

المؤلفون

  • م.د. محمَّد علي عبد الله العنبكي

الكلمات المفتاحية:

السياق ، المعنى الوظيفي ، الفعل الثلاثي المزيد ، صيغ الأفعال ، تعدّد المعنى

الملخص

إنَّ السّياق في بعض الأحيان قد يسمح باحتمالية تعدّد المعاني في الصِّيغ الصرفية ، وربما لا يكون فيصلاً في بيان المعنى المراد بدّقة ؛ ممّا يفتح أبواب الخلاف واسعةً بين النُّحاة واللغويين ، بل وبين مفسريّ القرآن الكريم، فكان موضوع البحث هو ( أثرُ السّياق في تعدُّد المعنى الوظيفي لصيغ الأفعال الثلاثية المزيدة بحرف واحد في القران الكريم ) ؛ ولمَّا كانت دراستنا سياقية اعتمدتُ على ما في النَّص القرآني الذي وردت فيه اللفظة لإثبات المعنى المراد منه . وقد اقتضت طبيعة هذا البحث أنْ يتضمن تمهيداً ومبحثين تليهما خاتمة وثَبت بالمصادر والمراجع . أمَّا التمهيد فبحث ( السّياق مفهومه وأهميته )، ودرس المبحث الأوّل: ( تعدُّد المعنى الوظيفي للصِّيغ عند الصرفيين ): وهو أيضاً على قسمين، الأوَّل: تعدّد المعنى الوظيفي للصّيغة الصرفيّة الواحدة ، والآخر: تعـدُّد الصِّيـغ للمعنـى الواحـد، أمَّا المبحث الثاني: فاقتضى أنْ يكون: ( صيغ الأفعالِ الثلاثية المزيدة بحرفٍ واحد وشواهدها القرآنية ) ، وهي ثلاث صيغ:

 

أولاً : صيغــــة ( أَفْعَلَ )

ثانياً : صيغة ( فَعَّــــلَ )

ثالثاً : صيغة ( فَاعَلَ ) .

المراجع

ابن جني. (2000). الخصائص. دار الكتب المصرية .

ابن جني وآخرون، و وآخرون ابن جني. (1984). المنصف. إحياء التراث القديم.

ابن الجوزي. (1404هـ). زاد الميسر في علم التفسير (ط3). بيروت: المكتب الإسلامي.

اابن عاشور. (1884هـ). التحرير والتنوير. تونس: السداد التنوسية للنشر .

ابن عاشور. (2015). قواعد الترجيح المتعلقة بالنص عند ابن عاشور في التحرير والتنوير . الرياض: دار التدمرية .

ابن عصفور. (1987). الممتع في التصريف (المجلد ط1). بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع.

ابن فارس. (1979). مقاييس اللغة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

ابن منظور. (د.ت). لسان العرب ( سوق ). دار صادر ، بيروت.

ابن يعيش. شرح المفصل. بيروت: مكتبة المثنى ، القاهرة.

ابن يعيش. (د.ت). شرح المفصل. عالم الكتب ، بيروت: مكتبة المثنى ، القاهرة.

أبو السعود. (د.ت). إرشاد العقل السليم . بيروت: دار التراث العربي .

أبو حيان. (1992). البحر المحيط . دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .

أبو عبيدة. (1954). مجاز القرآن (المجلد ط1). نشره محمد سامي أمين ، مصر.

أحمد مختار عمر. (2002). المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته. بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر .

احمد مختار عمر. (2008). معجم اللغة العربية المعاصر . القاهرة: عالم الكتب.

الأصفهاني. (د.ت). المفردات في غريب القرآن. لبنان: دار المعرفة للطباعة والنشر.

الآلوسي. (2010). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني (المجلد ط1). مؤسسة الرسالة.

البيضاوي. (2006). أنوار التنزيل وأسرار التأويل (المجلد بيروت). بيروت: دار الكتب العلمية.

الجرجاني. (1428هـ). المقتصد في شرح التكملة. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

الزجاج. (1988). معاني القرآن واعرابه . بيروت: طبعة عالم الكتب .

الزركشي. (1988). البرهان في علوم القرآن. بيروت: دار الجيل.

الزمخشري. (1986). الكشاف. دار الكتاب العربي .

الساقي. (2008). أقسام الكلام من حيث الشكل والوظيفة (المجلد ط2). مكتبة الخانجي ، القاهرة.

السامرائي. (2006). التعبير القرآني (المجلد ط4). عمان: دار عمان.

السامرائي. (2009). الجملة العربية والمعنى (المجلد ط2). عمان: دار الفكر ناشرون وموزوعون.

السمين الحلبي. (1994). الدر المصون. بيروت: دار الكتب العلمية.

السيوطي. (د.ت). المزهر في علوم اللغة وأنواعها. دار إحياء الكتب العلمية.

السيوطي. (1998). همع الهوامع (المجلد ط1). بيروت ، لبنان : دار الكتب العلمية.

الشوكاني. (1982). فتح القدير. بيروت: دار الفكر.

الطاهر شارف. (2013). أثر الوظيفة التواصلية في البنية الصرفية . بسكرة: جامعة محمد خضير .

الطبري. (2001). جامع البيان عن تأويل آي القرآن (المجلد ط1). بيروت: دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع.

الطلحي. (1422هـ). دلالة السياق . جامعة أم القرى.

ألفة يوسف. (د.ت). تعدد المعنى في القرآن (المجلد ط2). دار سحر للنشر والتوزيع ، كلية الآداب ، منوبة .

الفراء. (1983). معاني القرآن (المجلد ط3). بيروت: عالم الكتب.

القيسي. (1984). الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها (المجلد ط3). مؤسسة الرسالة.

القيسي. (1996). سرّالإعجاز في تنوع الصيغ المشتقة من أصل لغوب واحد (المجلد ط1). عمان: دار البشير للنشر والتوزيع.

الكفوي. (1253هـ). الكليات . مطبعة بولاق .

اللخمي. (1988). شرح الفصيح (المجلد ط1). وزارة الثقافة والإعلام ، دائرة الآثار والتراث .

المبرد. (د.ت). المقتضب. بيروت: عالم الكتب.

النحاس. (1988). اعراب القرآن (المجلد ط3). عالم الكتب ، ومكتبة النهضة العربية.

تمام حسان. (2004). اللغة العربية معناها ومبناها . بيروت: عالم الكتب .

سليمان بن علي. (د.ت). المظاهر الصرفية وأثرها في بيان مقاصد التنزيل (المجلد العدد الثامن). مجلة البحوث والدراسات القرآنية .

سيبويه. (1977). الكتاب (المجلد ط2). مكتبة الخانجي ، مصر.

ضياء الدين. (د.ت). أثر السياق في البنية الصرفية المصادر والمشتقات انموذجاً . جامعة الأزهر .

عباس حسن. (د.ت). النحو الوافي . دار المعارف ، مصر .

عرّار. (2012). المشترك اللغوي في القرآن الكريم (المجلد ط1). مكتبة لبنان ناشرون.

محمد سالم صالح. (2006). الدلالة والتقعيد في كتاب سيبويه (المجلد ط1). القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.

محيي عبد الحميد. (1995). دروس التصريف في المقدمات وتصريف الأفعال . بيروت: المكتبة العصرية ، صيدا .

نجاة الكوفي. (1989). أبنية الأفعال دراسة لغوية قرآنية . القاهرة: دار الثقافة .

هنداوي. (2008). الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم . بيروت: المكتبة العصرية .

التنزيلات

منشور

2023-09-09

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية