The impact of context on the multiplicity of functional meaning Forms of Triple verbs added with one letter In the Holy Quran

Authors

  • L.D. Muhammad Ali Abdullah Al-Anbaki

Keywords:

context, functional meaning, the triple verb more, verb forms, multiple meanings.

Abstract

The context may sometimes allow for the possibility of multiple meanings in morphological forms, and it may not be decisive in clarifying the intended meaning accurately; Which opens the doors of wide disagreement between grammarians and linguists, and even between the interpreters of the Holy Quran.            The subject of the research is (the impact of the context on the multiplicity of functional meanings of the forms of Triple verb verbs added with one letter in the Holy Qur’an). Since the study is contextual, it relies on what is in the Qur’anic text in which the word is mentioned to prove the intended meaning of it. The nature of this research necessitates that it include an introduction and two sections followed by a conclusion, and it is confirmed by sources and references. As for the introduction, it discusses (the context, its concept and its importance), and studies the first topic: (multiple functional meaning of the formulas for the morphological): It is also divided into two parts, the first: the multiple functional meaning of the one morphological formula, and the other: the multiplicity of formulas for the same meaning. As for the second topic: it requires that it be (Triple verb forms added with one letter and their Quranic evidence), which are three forms:

First: the formula (verb)

Second: the form (verb)

Third: the (subject) formula.

References

ابن جني. (2000). الخصائص. دار الكتب المصرية .

ابن جني وآخرون، و وآخرون ابن جني. (1984). المنصف. إحياء التراث القديم.

ابن الجوزي. (1404هـ). زاد الميسر في علم التفسير (ط3). بيروت: المكتب الإسلامي.

اابن عاشور. (1884هـ). التحرير والتنوير. تونس: السداد التنوسية للنشر .

ابن عاشور. (2015). قواعد الترجيح المتعلقة بالنص عند ابن عاشور في التحرير والتنوير . الرياض: دار التدمرية .

ابن عصفور. (1987). الممتع في التصريف (المجلد ط1). بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع.

ابن فارس. (1979). مقاييس اللغة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

ابن منظور. (د.ت). لسان العرب ( سوق ). دار صادر ، بيروت.

ابن يعيش. شرح المفصل. بيروت: مكتبة المثنى ، القاهرة.

ابن يعيش. (د.ت). شرح المفصل. عالم الكتب ، بيروت: مكتبة المثنى ، القاهرة.

أبو السعود. (د.ت). إرشاد العقل السليم . بيروت: دار التراث العربي .

أبو حيان. (1992). البحر المحيط . دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .

أبو عبيدة. (1954). مجاز القرآن (المجلد ط1). نشره محمد سامي أمين ، مصر.

أحمد مختار عمر. (2002). المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته. بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر .

احمد مختار عمر. (2008). معجم اللغة العربية المعاصر . القاهرة: عالم الكتب.

الأصفهاني. (د.ت). المفردات في غريب القرآن. لبنان: دار المعرفة للطباعة والنشر.

الآلوسي. (2010). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني (المجلد ط1). مؤسسة الرسالة.

البيضاوي. (2006). أنوار التنزيل وأسرار التأويل (المجلد بيروت). بيروت: دار الكتب العلمية.

الجرجاني. (1428هـ). المقتصد في شرح التكملة. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

الزجاج. (1988). معاني القرآن واعرابه . بيروت: طبعة عالم الكتب .

الزركشي. (1988). البرهان في علوم القرآن. بيروت: دار الجيل.

الزمخشري. (1986). الكشاف. دار الكتاب العربي .

الساقي. (2008). أقسام الكلام من حيث الشكل والوظيفة (المجلد ط2). مكتبة الخانجي ، القاهرة.

السامرائي. (2006). التعبير القرآني (المجلد ط4). عمان: دار عمان.

السامرائي. (2009). الجملة العربية والمعنى (المجلد ط2). عمان: دار الفكر ناشرون وموزوعون.

السمين الحلبي. (1994). الدر المصون. بيروت: دار الكتب العلمية.

السيوطي. (د.ت). المزهر في علوم اللغة وأنواعها. دار إحياء الكتب العلمية.

السيوطي. (1998). همع الهوامع (المجلد ط1). بيروت ، لبنان : دار الكتب العلمية.

الشوكاني. (1982). فتح القدير. بيروت: دار الفكر.

الطاهر شارف. (2013). أثر الوظيفة التواصلية في البنية الصرفية . بسكرة: جامعة محمد خضير .

الطبري. (2001). جامع البيان عن تأويل آي القرآن (المجلد ط1). بيروت: دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع.

الطلحي. (1422هـ). دلالة السياق . جامعة أم القرى.

ألفة يوسف. (د.ت). تعدد المعنى في القرآن (المجلد ط2). دار سحر للنشر والتوزيع ، كلية الآداب ، منوبة .

الفراء. (1983). معاني القرآن (المجلد ط3). بيروت: عالم الكتب.

القيسي. (1984). الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها (المجلد ط3). مؤسسة الرسالة.

القيسي. (1996). سرّالإعجاز في تنوع الصيغ المشتقة من أصل لغوب واحد (المجلد ط1). عمان: دار البشير للنشر والتوزيع.

الكفوي. (1253هـ). الكليات . مطبعة بولاق .

اللخمي. (1988). شرح الفصيح (المجلد ط1). وزارة الثقافة والإعلام ، دائرة الآثار والتراث .

المبرد. (د.ت). المقتضب. بيروت: عالم الكتب.

النحاس. (1988). اعراب القرآن (المجلد ط3). عالم الكتب ، ومكتبة النهضة العربية.

تمام حسان. (2004). اللغة العربية معناها ومبناها . بيروت: عالم الكتب .

سليمان بن علي. (د.ت). المظاهر الصرفية وأثرها في بيان مقاصد التنزيل (المجلد العدد الثامن). مجلة البحوث والدراسات القرآنية .

سيبويه. (1977). الكتاب (المجلد ط2). مكتبة الخانجي ، مصر.

ضياء الدين. (د.ت). أثر السياق في البنية الصرفية المصادر والمشتقات انموذجاً . جامعة الأزهر .

عباس حسن. (د.ت). النحو الوافي . دار المعارف ، مصر .

عرّار. (2012). المشترك اللغوي في القرآن الكريم (المجلد ط1). مكتبة لبنان ناشرون.

محمد سالم صالح. (2006). الدلالة والتقعيد في كتاب سيبويه (المجلد ط1). القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.

محيي عبد الحميد. (1995). دروس التصريف في المقدمات وتصريف الأفعال . بيروت: المكتبة العصرية ، صيدا .

نجاة الكوفي. (1989). أبنية الأفعال دراسة لغوية قرآنية . القاهرة: دار الثقافة .

هنداوي. (2008). الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم . بيروت: المكتبة العصرية .

Published

2023-09-09