أثرُ السِّياق في تعدّد المعنى الوظيفي لصيغ الأفعال الٍثلاثية المزيدة بحرفٍ واحد في القرآن الكريم
الكلمات المفتاحية:
السياق ، المعنى الوظيفي ، الفعل الثلاثي المزيد ، صيغ الأفعال ، تعدّد المعنىالملخص
إنَّ السّياق في بعض الأحيان قد يسمح باحتمالية تعدّد المعاني في الصِّيغ الصرفية ، وربما لا يكون فيصلاً في بيان المعنى المراد بدّقة ؛ ممّا يفتح أبواب الخلاف واسعةً بين النُّحاة واللغويين ، بل وبين مفسريّ القرآن الكريم، فكان موضوع البحث هو ( أثرُ السّياق في تعدُّد المعنى الوظيفي لصيغ الأفعال الثلاثية المزيدة بحرف واحد في القران الكريم ) ؛ ولمَّا كانت دراستنا سياقية اعتمدتُ على ما في النَّص القرآني الذي وردت فيه اللفظة لإثبات المعنى المراد منه . وقد اقتضت طبيعة هذا البحث أنْ يتضمن تمهيداً ومبحثين تليهما خاتمة وثَبت بالمصادر والمراجع . أمَّا التمهيد فبحث ( السّياق مفهومه وأهميته )، ودرس المبحث الأوّل: ( تعدُّد المعنى الوظيفي للصِّيغ عند الصرفيين ): وهو أيضاً على قسمين، الأوَّل: تعدّد المعنى الوظيفي للصّيغة الصرفيّة الواحدة ، والآخر: تعـدُّد الصِّيـغ للمعنـى الواحـد، أمَّا المبحث الثاني: فاقتضى أنْ يكون: ( صيغ الأفعالِ الثلاثية المزيدة بحرفٍ واحد وشواهدها القرآنية ) ، وهي ثلاث صيغ:
أولاً : صيغــــة ( أَفْعَلَ )
ثانياً : صيغة ( فَعَّــــلَ )
ثالثاً : صيغة ( فَاعَلَ ) .
المراجع
ابن جني. (2000). الخصائص. دار الكتب المصرية .
ابن جني وآخرون، و وآخرون ابن جني. (1984). المنصف. إحياء التراث القديم.
ابن الجوزي. (1404هـ). زاد الميسر في علم التفسير (ط3). بيروت: المكتب الإسلامي.
اابن عاشور. (1884هـ). التحرير والتنوير. تونس: السداد التنوسية للنشر .
ابن عاشور. (2015). قواعد الترجيح المتعلقة بالنص عند ابن عاشور في التحرير والتنوير . الرياض: دار التدمرية .
ابن عصفور. (1987). الممتع في التصريف (المجلد ط1). بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع.
ابن فارس. (1979). مقاييس اللغة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
ابن منظور. (د.ت). لسان العرب ( سوق ). دار صادر ، بيروت.
ابن يعيش. شرح المفصل. بيروت: مكتبة المثنى ، القاهرة.
ابن يعيش. (د.ت). شرح المفصل. عالم الكتب ، بيروت: مكتبة المثنى ، القاهرة.
أبو السعود. (د.ت). إرشاد العقل السليم . بيروت: دار التراث العربي .
أبو حيان. (1992). البحر المحيط . دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
أبو عبيدة. (1954). مجاز القرآن (المجلد ط1). نشره محمد سامي أمين ، مصر.
أحمد مختار عمر. (2002). المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته. بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر .
احمد مختار عمر. (2008). معجم اللغة العربية المعاصر . القاهرة: عالم الكتب.
الأصفهاني. (د.ت). المفردات في غريب القرآن. لبنان: دار المعرفة للطباعة والنشر.
الآلوسي. (2010). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني (المجلد ط1). مؤسسة الرسالة.
البيضاوي. (2006). أنوار التنزيل وأسرار التأويل (المجلد بيروت). بيروت: دار الكتب العلمية.
الجرجاني. (1428هـ). المقتصد في شرح التكملة. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الزجاج. (1988). معاني القرآن واعرابه . بيروت: طبعة عالم الكتب .
الزركشي. (1988). البرهان في علوم القرآن. بيروت: دار الجيل.
الزمخشري. (1986). الكشاف. دار الكتاب العربي .
الساقي. (2008). أقسام الكلام من حيث الشكل والوظيفة (المجلد ط2). مكتبة الخانجي ، القاهرة.
السامرائي. (2006). التعبير القرآني (المجلد ط4). عمان: دار عمان.
السامرائي. (2009). الجملة العربية والمعنى (المجلد ط2). عمان: دار الفكر ناشرون وموزوعون.
السمين الحلبي. (1994). الدر المصون. بيروت: دار الكتب العلمية.
السيوطي. (د.ت). المزهر في علوم اللغة وأنواعها. دار إحياء الكتب العلمية.
السيوطي. (1998). همع الهوامع (المجلد ط1). بيروت ، لبنان : دار الكتب العلمية.
الشوكاني. (1982). فتح القدير. بيروت: دار الفكر.
الطاهر شارف. (2013). أثر الوظيفة التواصلية في البنية الصرفية . بسكرة: جامعة محمد خضير .
الطبري. (2001). جامع البيان عن تأويل آي القرآن (المجلد ط1). بيروت: دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع.
الطلحي. (1422هـ). دلالة السياق . جامعة أم القرى.
ألفة يوسف. (د.ت). تعدد المعنى في القرآن (المجلد ط2). دار سحر للنشر والتوزيع ، كلية الآداب ، منوبة .
الفراء. (1983). معاني القرآن (المجلد ط3). بيروت: عالم الكتب.
القيسي. (1984). الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها (المجلد ط3). مؤسسة الرسالة.
القيسي. (1996). سرّالإعجاز في تنوع الصيغ المشتقة من أصل لغوب واحد (المجلد ط1). عمان: دار البشير للنشر والتوزيع.
الكفوي. (1253هـ). الكليات . مطبعة بولاق .
اللخمي. (1988). شرح الفصيح (المجلد ط1). وزارة الثقافة والإعلام ، دائرة الآثار والتراث .
المبرد. (د.ت). المقتضب. بيروت: عالم الكتب.
النحاس. (1988). اعراب القرآن (المجلد ط3). عالم الكتب ، ومكتبة النهضة العربية.
تمام حسان. (2004). اللغة العربية معناها ومبناها . بيروت: عالم الكتب .
سليمان بن علي. (د.ت). المظاهر الصرفية وأثرها في بيان مقاصد التنزيل (المجلد العدد الثامن). مجلة البحوث والدراسات القرآنية .
سيبويه. (1977). الكتاب (المجلد ط2). مكتبة الخانجي ، مصر.
ضياء الدين. (د.ت). أثر السياق في البنية الصرفية المصادر والمشتقات انموذجاً . جامعة الأزهر .
عباس حسن. (د.ت). النحو الوافي . دار المعارف ، مصر .
عرّار. (2012). المشترك اللغوي في القرآن الكريم (المجلد ط1). مكتبة لبنان ناشرون.
محمد سالم صالح. (2006). الدلالة والتقعيد في كتاب سيبويه (المجلد ط1). القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
محيي عبد الحميد. (1995). دروس التصريف في المقدمات وتصريف الأفعال . بيروت: المكتبة العصرية ، صيدا .
نجاة الكوفي. (1989). أبنية الأفعال دراسة لغوية قرآنية . القاهرة: دار الثقافة .
هنداوي. (2008). الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم . بيروت: المكتبة العصرية .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.