واقع العلاقة الاجتماعية بين الأستاذ والطالب ( دراسة ميدانية مقارنة في علم الاجتماع التربوي )

المؤلفون

  • Dr.Rabah Ahmed Mahdi

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i52.740

الملخص

إن دراسة لعلاقة الاجتماعية بين الأستاذ والطالب هي دراسة تعتمد على المعرفة الاجتماعية العلمية في فهم واقع العلاقة هذه والقوى الموضوعية والذاتية المؤثرة فيها والعوامل المؤدية إلى قوتها أو ضعفها لكي يصار إلى خلق الظروف المناسبة لتوطيد العلاقة الإنسانية بين الأستاذ والطالب ، وتُعدّ هذه الدراسة من الدراسات الميدانية في مجال علم اجتماع التربية الذي هو فرع من فروع علم الاجتماع العام الذي ظهر الاهتمام به وبموضوعاته العلمية والتصنيفية في فترة العشرينات وخاصة من قبل الدول المتقدمة مثل أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا ... الخ . وذلك لأهمية دراساته العلمية في تطور المؤسسات التربوية في المجتمع التي تُعدّ بمثابة حجر الأساس لبقية المؤسسات الأخرى ، فأن تطورها وتقدمها يعني تطور المجتمع وتقدم باقي المؤسسات الأخرى التي يتكون منها لأن هذه المؤسسة هي التي تمد مؤسسات المجتمع بالعلماء والباحثين والخريجين المتخصصين في مختلف فروع العلم والمعرفة

التنزيلات

منشور

2018-08-07

إصدار

القسم

مقالات